Search
Close this search box.

هل هناك عمراً مثاليًا للزواج؟

نحن أيضاً في حيرة حيال ذلك الأمر..

marriage

كل بضعة أعوام، يقرر البعض بشكل عشوائي إن هناك عمراً مثاليًا للزواج، ولا يكون هذا القرار مبنيًا على أساس علمي أو غيره، بل بٌناءً على الاتجاه العام فقط، فمثلاً منذ خمسة أعوام، يذكر محررنا إن كل من تزوجوا حوله كانوا يبلغون ما بين الخامس والعشرين والثلاثين من العمر، الآن وقد كبر المحرر، فوجئ بأن الأمور قد تغيرت، وشهد شباباً مازالوا طلاباً في الجامعة أو حديثي التخرج يعلنون خطبتهم ويعقدون القران. فمتى تغيرت القواعد؟ 

وفقاً لدراسة أمريكية، فإن العمر “المثالي” للزواج يتراوح بين 28 و32، وترجح النظرية المعروفة ب “Goldilocksإن كل من تزوجوا وهم في هذا العمر يكونون أقل عرضة للطلاق، واختار الباحثون تلك الفئة العمرية مدعين أن الإنسان حينها لا يصنف كبيراً أو صغيراً.

إذا أخذنا نظرة عميقة إلى التاريخ، سنجد إنه منذ العصور الأولى وحتى بدايات القرن الحالي، اعتاد الأهالي تزويج أبنائهم وبناتهم وهم لم يكملوا ثمانية عشر عام، بل وإذا بلغت الفتاة عامها العشرين ولم تتزوج بعد كان يطلق عليها عانس، وبمرور الزمان والانفتاح على العالم الغربي، تغيرت فكرة الزواج المبكر بعض الشئ، بل وبات المجتمع ينتقد بشكل لاذع الزواج في هذا السن الصغير. 

في تلك الحقبة، بدأ اتجاه جديد يقر بأن العمر المثالي للزواج يبدأ من سن 25 وحتى 35، واستمرت هذه الحقبة لفترة أطول من المتوقع، ومازال الكثير في يومنا هذا ممن يخشون الالتزامات أو فقط لا يرغبون الزواج في عمر صغير يتبعون هذا الاتجاه. 

ومنذ وقت ليس ببعيد، وجد محررنا–الذي لا زال يشعر إنه صغيراً جداً– إن القاعدة قد تغيرت مرة أخرى، وتم إعلان العمر الجديد للزواج 23 عام، وبحد أقصى 25 عام، مما زاد الأمر تعقيداً، فلماذا عاد الناس يتزوجون فورا عقب تخرجهم من الجامعة أو حتى أثناء الدراسة؟ نحن لا يمكننا أن نكون أكثر حيرة الآن. 

وفي سبيل التخلص من الحيرة المغيمة، قررنا أن نسأل مجموعة من النساء الصغيرات عن آرائهن حول العمر المثالي للزواج، ولم يكن من الممكن الحصول على إجابات أكثر إثارة. 

ياسمين، 25 سنة، قالت “قبل بضعة أعوام كنت أقول إنني سأتزوج عندما أبلغ عامي الخامس والعشرين، ولكنه لا يبدو أمراً واقعياً الآن، ولو أشير إلى العمر المناسب في اللحظة الحالية، يمكننا القول أن 28 سنة هو العمر المناسب.” 

فريدة، 27 سنة، كان لديها رأياً أثار إعجابنا بشدة، إذ قالت “لا أرى قاعدة لهذا الأمر، لأننا لو بحثنا حول كل أبناء الـ 25 عام مثلاً، سنرى منهم المتزوج ولديه أطفال، ومنهم من لازال طالباً، ومنهم من لا يكترث لأمر الزواج، فأنا أرى من وجهة نظري أن العمر المثالي للزواج يختلف من شخص لآخر.” 

كما نعرف جميعاً كم هو من الصعب أن يجتمع اثنين على رأي واحد في مثل تلك الأمور، ولكن جومانا، 21 عام، وجميلة، 19 عام، كانت لديهم وجهة نظر مماثلة، إذ قالت الأولى: “لا أريد فجوة عمرية بيني وبين أبنائي، أحب كثيراً أن أكون (الأم الصغيرة)، فيمكنني القول بأن سن 27 سيكون مثالياً، وشاركتها الأخيرة في الرأي قائلة: “بالنسبة لي، أن أتزوج في عمر صغير ك 24 من شخص أحبه وأنجب أطفالاً في هذا العمر سيكون مثالياً، يروق لي كثيراً أن أصبح أم صغيرة.” 

وأنت، ما هو العمر المثالي للزواج بالنسبة لك؟

مشاركة المقالة

مقالات ذات صلة

اشترك في النشرة الإخبارية المجانية للحصول على دليلك لاتجاهات الموضة ونقاط الحوار الثقافية وأخبار المشاهير والنصائح الحصرية.