Search
Close this search box.

أكثر من مجرد منصة العرض: الفن والتكنولوجيا

من الفخامة السائلة والنقل الحديث إلى التجوال في خريطة العالم

Prada show finale with liquid set
بموافقة Prada

تقام عروضنا المفضلة في أماكن تعتبر أعمالا فنية في حد ذاتها مثل الملابس المعروضة فيها. تبرز الأماكن  التي تقام بها عروض الربيع/الصيف 2024 للملابس الجاهزة مجموعات الأزياء بأجواء سريالية غامضة.

Prada:أشكال سائلة

ابتكر راف سيمونز وميوتشيا برادا رؤية مستقبلية أخرى لـ Prada. فكانت هناك رغاوي كثيفة شبه شفافة تتساقط من على سقف مؤسسة  Fondazione Prada مما خلق ستارا فنيا يسلط الضوء على الفساتين الناعمة المتطايرة ذات المظهر السائل والعناصر الفنية ذات الشراشيب التي تصاحب الإطلالة الرجالية . يتوسع مفهوم السيولة في المجموعة ليضع إطارا للشكل البشري، ممثلاً في مساحة العرض. يتم استحضار جدران تخيلية من خلال تساقط السوائل، مما يشكل مصفوفة متغيرة باستمرار يتم من خلالها عرض الأزياء.

مجموعة Prada للرغوة السائلة. الصورة مأخوذة برفقة Prada

LOUIS VUITTON: غرفة الشرنقة

يهبط منطاد الهواء الساخن، الذي يرمز إلى حب السفر، في 103 شارع الشانزليزيه في باريس ويغلف المناظر الطبيعية بأشعة الشمس الدافئة. أحاطت التجهيزات في معرض Louis Vuitton – التي صممها الفنان James Chinlund ونفذتها Penique Productions – بالمتجر بأكمله بألواح بولي إيثيلين برتقالية زاهية، بشكل يذكرنا بفن تغليف المعالم بالقماش الذي ابتكره الفنان كريستو. يمكن إعادة تدوير هذه التجهيزات وإعادة استخدامها.

مجموعة Louis Vuitton للبالونات. الصورة مأخوذة برفقة Louis Vuitton

في هذه اللحظة الأثيرية، تملأ الفنانة الفرنسية  زاهو دي ساجازان الغرفة بأجواء سردية بصوتها الفريد. ,يؤكد نيكولاس غيسكيير، رائد الحداثة في عالم الموضة، على الشعور بانعدام الوزن بمظهر رياضي من مواد تشبه المظلات، مع التأكيد ليس فقط على المواد ولكن أيضًا على التصميمات التي تسمح بتجدد الهواء. هل أنت مستعد للانطلاق مع تلك المجموعة المغامرة في رحلة سحرية إلى ضوء الصيف الدافئ ؟

Fendi: الحقائب تتحول إلى آثار

في طريقك وأنت تتنزه في روما، مرورا بالآثار الشهيرة، مثل السلالم الإسبانية ونافورة تريفي، اكتشف فانتازيا Fendi، حيث تم وضع حقائب Fendi عملاقة لإعادة صياغة المناظر الطبيعية الحضرية. ركز تصميم المكان على أيقونات Fendi، بما في ذلك Baguette و Peekaboo و Origami و First، جنبًا إلى جنب مع حقيبة يد جديدة أطلق عليها Flip.

وأضاف المهندس المعماري كيم جونز بعض التماثيل أيضا.

Fendi Finale models walking down the runway SS24
مجموعة حقائب Fendi. الصورة مأخوذة برفقة Fendi

Ferragamo: مساحة من الخيال العلمي

مرحلة عنصرية بأشكال مقوسة باللونين الأبيض والأزرق الفاتح شبه شفافة وشبيهة بالستائر، تُعرَض في مساحة ساطعة تسودها أجواء الخيال العلمي. وبخامات خفيفة، وتصميمات نحتية مصنوعة خصيصًا؛ يخلق ماكسيميليان ديفيس خزانة ملابس معاصرة تتميز بالتناقضات.

Image courtesy of Ferragamo
مجموعة منحنية في Ferragamo. الصورة مأخوذة برفقة Ferragamo

فهو يوازن بين السهولة والدقة، والسيولة والمادة، والأناقة والجرأة. مزيج حديث من الثقافة والحرفية، في تناقض غامض بين الفخامة والطبيعية. الأمر كله يتعلق بالتصميمات، فمن التصميمات ذات الشكل السائل إلى التصميمات المنحوتة، ومن موديلات الدرابيه إلى الأشكال العضوية، يقدم Ferragamo تعبيرًا خالدًا وجديدًا عن الفن والجاذبية، فدعونا نتطلع إلى مستقبل مشرق.

BOTTEGA VENETA :رسائل متعددة الثقافات من جميع أنحاء العالم

تبدأ رحلة Bottega Veneta بدعوة من بوصلة على حزام جلدي، مع خريطة للعالم وتستمر مع مجموعة ربيع/صيف 2024 من تصميم Matthieu Blazy، على أرضية تخيلية  رُسِم عليها خريطة للعالم فنية مزينة بزخارف لأسماك و طيور. يعبر المكان عن السفر حول العالم ورحلة التحول والهروب.

Model walking down the runway in sculptured look at Bottega Veneta SS24
خريطة عالم مجردة تزين الأرض. الصورة مأخوذة برفقة Bottega Veneta

وهو يمثل المتعة الشخصية للتأنق وأن تكون أي شخص أو أي شيء تريد أن تكون، والسفر داخل الخيال حول العالم؛ من أمريكا الجنوبية وجنوب شرق آسيا وبرطانية وصقلية، وأيضا يعكس ثراء عجائب العالم الطبيعية. و بكل تفاصيلها وباندماجها مع الرموز الحضرية، تذكّرنا الحرفية الرائعة بالأزياء الراقية أكثر من الملابس الجاهزة.

JACQUEMUS: المنحوتات

كانت مؤسسة ماخت Fondation Maeght المكان المثالي بتماثيل Giacometti وقطع Joan Miré الفنية التي عملت كخلفيات لعرض «المنحوتات –Les Sculputures الذي أقيم على هامش الحدث . تجعل أشكال ونسب Simon Porte Jacquemus الإطلالات تبدو وكأنها قطع فنية. وتقدَّم التصميمات، مثل العمل الفني نفسه، بشكل مثالي لجسد الأنثى.

Alberto Giacometti statues at the Fondation Maeght. Image courtesy of Jacquemus
منحوتات Alberto Giacometti في Fondation Maeght. الصورة مأخوذة برفقة Jacquemus

LOEWE: حركات منحوتة

عرض Loewe  هو ثمرة تعاون مع الفنانة Lynda Benglis، التي ابتكرت وضع منحوتات برونزية ضخمة وسلسلة من قطع المجوهرات، والتي ألهمت أيضًا تفاصيل الحقائب وقطع الملابس المصنوعة بغرز كبيرة من التريكو. ويمكن اعتبار قطع المجوهرات منحوتات يمكن ارتداؤها تعكس العالم المتغير من حولها. وهذه القطع التي تبدو كأنها معقودة ومطوية ومسكوبة، مصنوعة من مواد تشمل الذهب والفضة الإسترليني والكريستال والألمنيوم والمينا. فاختزال الموضة إلى الصورة الظلية، والتركيز على الخطوط الخارجية هو اتجاه جوناثان أندرسون الجديد؛ ونوع من الرمز الداخلي والخارجي.

تفاصيل منحوتات ومجوهرات لويفي من تصميم Lynda Benglis. الصورة مأخوذة برفقة Loewe

ACNE STUDIO: نيزك الديسكو

يُعرض في  مرصد باريس L’Observatoire de Paris، فالموقع مثالي لتصوير تخيلي لاصطدام نيزك هو حول كرة ديسكو كبيرة يتناثر حطامها على الأرض. كرة الديسكو المفككة للفنان لوكاس شواندتنر مصحوبة بموسيقى  إليكترونية للثنائي Giant Swan. ووجود كرة ديسكو مكسورة هو إشارة إلى الشعور بالحرية على حلبة الرقص. تتماشى السرعة والعفوية مع مجموعة Acne Studios، مع التركيز على إطلالات الديسكو الأنيقة.

Disco Ball hitting the stage at Acne Studios. Image courtesy of Acne Studios
كرة ديسكو تصطدم بالمسرح في Acne Studios. الصورة مأخوذة برفقة Acne Studios

MIU MIU: تاريخ خيالي في مشهد تقني

تعرض الفنانة القطرية الأمريكية صوفيا الماريا عرض Miu Miu ضمن مشهد من الآثار التكنولوجية، وهو تاريخ خيالي تم ابتكاره في متحف The Palais D’iéna  ، وتم إنشاؤه بالتعاون مع OMA. يصور عمل الماريا الفني Gravity and Grace «الجاذبية والأناقة»، الذي أعد بتكليف خاص، مواجهة بين الواقع والخيال وانعكاس لنية جسمها العمل ككل متكامل. من خلال هذا، تستكشف معنى السرد القصصي، خلال تاريخ البشرية إلى يومنا هذا – لنقل الماضي، ومشاركة الحاضر، وتخيل المستقبل.

واصلت ميوتشيا برادا أيضًا رغبتها في إضفاء الأناقة على الفتيات والرجال من خلال إضافة القدر المثالي من الأناقة الرياضية إلى المجموعة. تخلق آثار الماضي -مثل المظهر الرياضي والمظهر الرسمي المهندم ومظهر الألفية – نمطا مستقبليا خاصا: حيث تضيف ميوتشيا تعريفا مستقبليا تأمليا

Techscape at Miu Miu in the Palais D´iéna. Image courtesy of Miu Miu
تكنولاند في Miu Miu في قصر دينا. الصورة مأخوذة برفقة Miu Miu

DIOR: بوب مانيفستو

«ليست هي» -not her  هي التجهيزات التي قامت به إيلينا بيلانتوني ل Dior. تم تشغيل تجهيزات الفيديو الضخمة على شاشات LED بارتفاع 7 أمتار جنبًا إلى جنب مع صور رقمية مجمعة. هذه الصور المجمعة مأخوذة من إعلانات نسائية ذات مسحة متحيزة جنسياً من حيث النواحي الجمالية والتصورية من الأربعينيات حتى يومنا هذا. عالم ثنائي الأبعاد تم إنشاء تفاصيله بواسطة الذكاء الاصطناعي: عالم خيالي تم بناءه والتفكير فيه ليصل إلى حد الكمال. وتهدف هذه التجهيزات إلى أن تكون شاملة، باستخدام تسلسل الصور والنصوص في الرسوم المتحركة بالفيديو لإظهار كيف نتعرض باستمرار لوسائل الإعلام التي تنقل صورة مبتذلة ومتحيزة جنسيًا منذ الأربعينيات. هذا الموسم، تلعب ماريا غرازيا لعبة السيولة بين الجنسين ؛ حيث تصبح القمصان البيضاء أنثوية مع بعض التغييرات ، لتلعب دورًا جديدًا في تحريرنا.

LED screens at Dior. Image courtesy of Dior.
شاشات LED في Dior. الصورة مأخوذة برفقة Dior

مشاركة المقالة

مقالات ذات صلة

اشترك في النشرة الإخبارية المجانية للحصول على دليلك لاتجاهات الموضة ونقاط الحوار الثقافية وأخبار المشاهير والنصائح الحصرية.