حافظ اليوم الرابع من أسبوع الموضة في ميلانو على اتجاه الإبداع الجريء والتعبير الفني الذي شهدناه طوال هذا الأسبوع حتى الآن.
عرض المصممون المشهورون مجموعات وأزياء أظهرت تجاربهم الجريئة مع مخططات الألوان الزاهية المختلفة، والقوام المبتكر للمنسوجات، والتصميمات التي تنوعت من البنيات الهندسية إلى التدفقية.
كانت أبرز ما في اليوم هي التصورات المبتكرة للإطلالات الكلاسيكية بالإضافة إلى الإبداعات المتطورة التي جسدت تمامًا الطبيعة المتعددة الأوجه لعالم الموضة في ميلانو.
GUCCI
تم تقديم مجموعة Gucci لربيع وصيف 2025 من تصميم Sabato De Sarno في متحف Triennale Milano، تكريمًا لأحداث عابرة ولكنها ذات مغزى، مثل الساعة الذهبية لغروب الشمس.
في انعكاس للشراكة المتغيرة بين Gucci و Triennale، تتحول المنطقة إلى ممر ملون يقود المتفرجين من اللون الأبيض إلى لون Rosso Ancora. المجموعة عبارة عن رحلة بناء تجمع بين تاريخ Gucci وهوس De Sarno بالخياطة وأنماط الستينيات والجلود والملابس الداخلية.
تشمل القطع البارزة في المجموعة حقيبة Gucci Bamboo 1947. تم خلق أجواء مريحة وفخمة مفعمة بتاريخ العلامة التجارية من خلال طبقات مرحة من الملابس الرجالية والنسائية، والخياطة الجريئة، والقطع المستوحاة من الطراز القديم.
LORO PIANA
بشير ماراثون الموضة الجاري إلى التحول إلى موجة من الجرأة والتطرف، ومع ذلك تظل Loro Piana رمزًا للأناقة البسيطة. لربيع 2025، تبرز العلامة التجارية الكتان باعتباره النسيج الفاخر للموسم، وهو ما تم تسليط الضوء عليه في تركيب في Palazzo Belgioioso يضم أعمالًا فنية من إبداع Adriana Meunié.
كانت الإطلالة المميزة عبارة عن زي أحمر ناري تم تنسيقه مع سترة قصيرة وتنورة بطول الركبة، في حين جمعت ملابس السهرة بين الزخارف البراقة والأشكال البسيطة.
تتضمن المجموعة أيضًا نظارات شمسية مصنوعة في اليابان، سميت على اسم ملابس Loro Piana الشهيرة، احتفالًا بحرفية العلامة التجارية.
MISSONI
كان إعادة تصور الملابس المحبوكة المميزة هو الموضوع الرئيسي لمجموعة Missoni لربيع وصيف 2025 في أسبوع الموضة في ميلانو، حيث ركزت المجموعة على عرض الأنماط الحية والمشرقة، وخاصة الأنماط المتعرجة التي ترمز إلى العلامة التجارية.
مع تقديم مواد أخف وزنًا وأرق مثل الكشمير والصوف، صنعت Missoni ملابس محبوكة مناسبة للأشهر الأكثر دفئًا.
تألفت هذه الملابس من هوديس وسترات بومبر وسترات فضفاضة مع لمسة جديدة على الطراز الكلاسيكي بفضل مزيج من هذه التصميمات المميزة المنسوجة في أقمشة مختلفة بما في ذلك النايلون.
تميزت المجموعة المعروضة بأجواء مريحة ودافئة ترسخت بقوة في الماضي النابض بالحياة والحيوية للعلامة التجارية.
SPORTMAX
تؤكد مجموعة Sportmax لربيع وصيف 2025 على الحدس التصميمي والكمال مع احتضان الأناقة البسيطة. يحيط بالجسم أشكال منحوتة متدفقة تجمع بين الفن والعملية.
وقد عرضت منصة العرض، التي أقيمت في Pinacoteca di Brera، إبداعات إيطالية من خلال دمج الأزياء أحادية اللون والألوان المعدنية، وتستحضر المجموعة إحساسًا بالتوازن بين الطبقات غير المتماثلة والخياطة الناعمة والملابس الخارجية المنظمة – قطع الإكسسوارات مثل حقيبة يد Soffy التي ظهرت لأول مرة بجاذبية معاصرة.
يتم الاحتفال بالصفات الأساسية الحسية والقدرة على التكيف في جماليات العلامة التجارية Sportmax من خلال استخدام المنسوجات الخفيفة والمرنة والقصات الهندسية، والتي تستحضر أنوثة جديدة.
TOD’S
بالنسبة لفصل الربيع، استوحى المدير الإبداعي Matteo Tamburini لعلامة Tod’s الإلهام من رحلة إلى البحر الأبيض المتوسط، مبرزًا جمال الأشكال المريحة والحرفية اليدوية في تصميماته. وقد تجسدت هذه الرؤية في منحوتة Lorenzo Quinn التي تصور يدين تمسكان بأشرطة جلدية في مصنع Macchi في ميلانو، مما يسلط الضوء على تفاني العلامة التجارية في تقديم الخبرة الإيطالية.
وقد عكست لوحة الألوان التي اختارها المصمم Tamburini هذه الروح، حيث تضمنت ألوان الأخضر الداكن والرمادي والبني، إلى جانب لمسات من الأبيض والأزرق الداكن والأصفر المشمس. وقد استكشف Tamburini قصات مبتكرة تجمع بين الحرفية التقليدية والأنماط المعاصرة، مما أدى إلى قطع مريحة ومصممة خصيصًا تؤكد على الراحة والسهولة دون التضحية بالرقي والأناقة.
وتضمنت المجموعة مواد مثل البوبلين والجلد، مع أنماط جديدة مثل الخطوط والمربعات المقلوبة. وقد تم طباعة هذه الأخيرة مقلوبة على أقمشة قطنية خفيفة الوزن، مما خلق تأثيرًا محجوبًا أضاف عمقًا وملمسًا للملابس.
تكرّم مجموعة Tamburini الثانية تراث Tod’s مع دفع حدود التصميم والملاءمة في نفس الوقت، حيث تُظهر التزامًا بالفخامة المستدامة من خلال استخدام المواد ذات المصادر الأخلاقية والتصميمات الخالدة التي تتجاوز صيحات الموضة.
VERSACE
تميزت مجموعة Versace لربيع 2025 بمزيج نابض بالحياة من الألوان، بدءًا من الأزرق الفاتح والأرجواني إلى البني الغامق ودرجات اللون الأصفر المشمس، وكلها مستوحاة من فترة التسعينيات.
وقد عرضت المجموعة قطعًا منفصلة غير رسمية مثل القمصان المزينة بالزهور والبلوزات الحريرية والسترات الصوفية ذات الخطوط المتعرجة للنساء، إلى جانب إطلالات مستوحاة من الحفلات الراقصة للرجال، بما في ذلك القمصان الشفافة المزينة بالزهور والسترات المطبوعة بنقشة Medusa. كما ظهرت الخياطة أيضًا بقوة، حيث أبرزتها السترات الجلدية والسترات والسراويل الأنيقة.
وتضمنت المجموعة مواد مثل الجلد والدانتيل والحرير، إلى جانب النايلون المعاد تدويره المطبوع بتقنية ثلاثية الأبعاد في تصميمات شبكية معدنية. وتضمنت الإكسسوارات الغريبة أحذية بكعب منحوت ودبابيس على شكل شظايا زهور مصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره.
مستوحية الإلهام من معرض مجموعة Versus لربيع 1997، شددت Donatella على موضوعي “الحرية” و”السعادة”، ودعمت الموضة التي تجمع بين التأمل والارتقاء.
ترقبوا اليوم الخامس من أسبوع الموضة في ميلانو!