Search
Close this search box.

فَقع البثور أم عدم فقعها؟

سيف ذو حدين: حل سريع ومخاطر محتملة

لا أحد يحب البثور الحمراء التي تملأ وجوهنا؛ وغالبًا ما يصبح فَقعُها هو الحل السريع للتخلص منها، هذا الحل الذي يصبح إغراءً مألوفًا لنا بمجرد ظهورها. ومع ذلك، فإن هذه العادة تفشل في معالجة المشكلة الجذرية، بل وقد تؤدي إلى تفاقم المشكلة. وما يبدو كحل فوري يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى عواقب غير متوقعة.

سوف نتعمق أكثر في أسباب ظهور البثور، والمخاطر المحتملة التي تنطوي عليها، وأهمية اتباع روتين للعناية بالبشرة.

لماذا تظهر البثور؟

عادة ما تظهر البثور كحب الشباب أو الرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء على الجد بسبب عدة عوامل مثل: زيادة إنتاج الزيت، وانسداد المسامات، وفرط نمو البكتيريا، والالتهابات.

لذلك يعد تحديد السبب الأساسي لظهورها عند كل واحدٍ منا أمر بالغ الأهمية في عملية معالجتها بشكلٍ فعّال.

علاج سريع مع ندبة دائمة 

غالبًا ما يندفع الناس إلى فقع البثور بسبب الرغبة في الراحة الفورية للتخلص من هذه العيوب، بالإضافة إلى ذلك هناك اعتقاد خاطئ وشائع بأن فقع البثور يُسرّع عملية الشفاء. ونتيجة لذلك، يجد العديد من الأفراد الرضا أثناء فقعهم لها؛ غير مدركين أن طرق العلاج غير المناسبة يمكن أن تؤدي إلى النزيف وتندب حب الشباب.

الضغط العنيف والقوي على البثور يمكن أن يُترك نَدبات أو يسبب فرط تصبغ. علاوة على ذلك، فقع البثور قد يكون سببًا لدخول البكتيريا إلى الجلد، مما يزيد من خطر العدوى والالتهابات. 

هل يجب أن أرى طبيب أمراض جلدية؟

تتطلب البثور التي تظهر بشكل متكرر علاجًا مُحددًا من طبيب الأمراض الجلدية أو أخصائي العناية بالبشرة. فيمكن لهؤلاء الخبراء تقديم حلول متخصصة، بما في ذلك الأدوية الموضعية أو الفموية، وإجراءات مثل عمليات الاستخراج أو العلاج بالليزر، وذلك لمعالجة المشكلات الأساسية بشكل فعال.

أهمية روتين العناية بالبشرة

تتطلب الوقاية من البثور والحفاظ على صحة البشرة اتباع روتين ثابت؛ فيعد التنظيف اللطيف منتجات لا تسبب انسداد المسام، والتقشير المنتظم، والترطيب، والحماية من أشعة الشمس خطوات أساسية لتعزيز صحة البشرة وتقليل ظهور البثور.

أما بالنسبة لأولئك الذين يترددون في فقع البثور يمكن أن توفر الطرق البديلة الراحة دون المخاطرة بتفاقم المشكلة؛ فيمكن أن تساعد العلاجات الموضعية والكمادات الدافئة والعلاجات الطبيعية مثل زيت الصبار في معالجة البثور بشكل فعال.

في محاولاتنا للحصول على بشرة صحية، قد تكون جاذبية الحلول السريعة مغرية، ولكن دعونا نعطي الأولوية لطرق العناية الصحية، ونطلب التوجيه المهني عند الحاجة، ونتبنى العادات الصحية التي تعزز صحة البشرة على المدى الطويل.

مشاركة المقالة

مقالات ذات صلة

اشترك في النشرة الإخبارية المجانية للحصول على دليلك لاتجاهات الموضة ونقاط الحوار الثقافية وأخبار المشاهير والنصائح الحصرية.