Search
Close this search box.

تخليد قصة حب فنية أسطورية

A closer look at Art Talks' “George and Nito – Une histoire d’amour”

George Bahgory and his wife Nito

قصة حب تنسج خيوطها على جدران معرض “جورج ونيتو- حكاية حب”، تكريم الفنانة الراحلة نيتوكريس في معرض الفنون.

 احتفالا بذكرى مولد الفنان الأسطوري جورج بهجوري ال91، يستضيف ArtTalks المعرض الأول من نوعه الذي يعرض أعماله هو وزوجته جنبا إلى جنب. رحلت نيتوكريس (المعروفة بنيتو) شهر يوليو الماضي. وقد امتد زواجها هي وبهجوري 65 عام، حيث تزوجا في 30 أغسطس عام 1959 في منزل العروس بحي الزيتون بالقاهرة.

بدأ الزوجان – اللذان كانا يدرسان الفنون الجميلة- حياتهما سويا وأصبح البهجوري فيما بعد أحد أهم الفنانين في مصر. كان فن البهجوري في مقدمة المشهد، وكانت نيتو هي من تتولى مراسلاته وسجلاته والتنسيق مع أصحاب المعارض بل أنها كانت بطلة الكثير من لوحاته. كانت نيتو نفسها رسامة ونحاتة معروفة لكنها لم تكن ترغب في أن تكون في دائرة الضوء وفضلت أن تظل خلف الكواليس. وقد تكون أكبر وأهم مشاركة لها هي جهودها المضنية في سبيل إنشاء متحف جورج بهجوري في وسط المدينة بالقاهرة، فلا شك أنها كانت جزء لا يتجزأ من نجاح بهجوري.

وفي الوقت الذي عملت فيه كمهندسة ديكور في التلفزيون المصري، وأصبحت فيما بعد نائبة وزير؛ أثبت بهجوري نفسه كواحد من أهم الفنانين وأكثرهم تأثيرا في العالم العربي.

وبفضل مساندتها ودعمها له، مُنح بهجوري لقب “بيكاسو العرب” و”بيتهوفن الفنون الجميلة”. وكان فن بهجوري متعدد التخصصات بمثابة ثورة في عالم الفنون في جوانب عديدة، تاركا تأثيرا لا ينسى في هذا المجال.

وفي 12 ديسمبر 2023، بعد مرور نحو خمسة أشهر على رحيل نيتو، أطلق ArtTalks معرضه الأول هذا الموسم تقديرا لقصة الحب الأسطورية لهذا الثنائي الفني. وسيكون هذا هو المعرض الأول على الإطلاق الذي يعرض أعمالهما الفنية –التي بلغ عددها 181 قطعة فنية، 47 منها خاصة بنيتو-  جنبا إلى جنب .

تقول شيرين شفيق، المؤسس المشارك لـ ArtTalks: “من النادر أن تجد قصة حب بين فَنَانَين، ومن النادر أيضًا أن تجد زواجًا امتد لمدة 65 عامًا.”
شاهد المقابلة الكاملة مع المؤسستين شيرين شفيق وفاتن كنفاني على موقع ELLE على اليوتيوب من هنا.

مشاركة المقالة

مقالات ذات صلة

اشترك في النشرة الإخبارية المجانية للحصول على دليلك لاتجاهات الموضة ونقاط الحوار الثقافية وأخبار المشاهير والنصائح الحصرية.