Search
Close this search box.

الاحتفال بالشعر الكيرلي

نظرة عميقة داخل براندات الشعر الكيرلي

Woman with Curly Hair

هذا هو العصر الذهبي للشعر الكيرلي في مصر. فالجميع الآن يريدون أن يظهروا بشعورهم الطبيعية الجذابة. فبينما كان الشعر الكيرلي في الماضي يتم تصفيفه وتمليسه وتحويله إلى ضفائر وكعكات، فالآن أصبح الشعر الكيرلي يظهر بجرأة وحرية أكثر من أي وقت مضى في شوارع القاهرة. وعلى عكس المنتجات الموجودة في السوق التي  تميل أكثر لمناسبة المستهلكين الغربيين، لدى النساء المصريات أنواع مختلفة من الشعر المموج أكثر من تلك التي تستطيع معظم المنتجات المتاحة التعامل معها؛ حيث أن شعر معظم المصريات متوسط من حيث التموجات والملمس. وكان هذا يشكل صعوبة للنساء اللاتي كن يحاولن تصفيف شعرهن في الماضي؛ بالمنتجات المتاحة آنذاك التي كانت لا تتناسب مع أنواع شعر النساء المصرية.

خلال السنوات القليلة الماضية، ازداد نمو مجتمع ذوات الشعر الكيرلي بشكل واضح. ففي البداية لم يكن مفهوم تصفيف الشعر الكيرلي بشكل طبيعي منتشرا على نطاق واسع؛ ومن وقت إلى آخر كانت تتجه قليل من العارضات أو المؤثرات إلى هذا المظهر أو تجربته. لكن فيما بعد، رويدا رويدا ، بدأت بعض الماركات المحلية بتقديم بعض المنتجات المخصصة للشعر الكيرلي، فنما سوق هذه المنتجات وزاد من انجذاب المستهلكين عن طريق كلً من المؤثرين والعلامات التجارية.

ملتقى الشعر المجعد الذي غير القواعد: THE HAIR ADDICT  

كان The Hair Addict أول ملتقى للشعر الكيرلي في مصر. بدأ الأمر في عام 2016، حيث كان هدف مؤسسته والرئيسة التنفيذية له ، دعاء جاويش، هو تشجيع النساء على تقبل وحب شعرهن الطبيعي وخلق إحساس بالانتماء لمجتمع النساء ذوات الشعر الكيرلي. وكانت صاحبة The Hair Addict تشير إلى تجربتها الخاصة مع شعرها قائلة: «في الماضي، كنت أرى أنه من الطبيعي أن أقوم بفرد وتمليس شعري، ولم اشعر يوما ما بالدافع لفعل غير ذلك، بل أنني كنت أراه إضفاء للجمال. لكن فيما بعد، وبعد اكتشافي لطرق أخرى لتصفيف شعري، أدركت أن فرد الشعر ليس بأمر اتباهى به. وأدركت أن الأمر يشبه علاقة  مؤذية لا يدرك المرء مدى أذاها إلا عندما ينهيها».

و أضافت دعاء: «أعتقد أن ما ساعد في انتشار هذه الحركة هو أن العديد من المشاهير في كل أنحاء العالم قد بدأوا في تصفيف شعورهم المجعدة بطريقة تحتفظ بتموجاته الطبيعية»، «وأصبح الأمر منتشراً ومتعارفاً عليه فجعل النساء يشعرن بأنهن يبدون أصغر عمراً وأكثر جاذبية عندما يتركن شعرهن كما هو على طبيعته».

لاحقاً، أسست جاويش ماركة The Hair Addict، ولأول مرة في مصر أصبح من السهل الحصول على منتجات للشعر الكيرلي. وما يميز The Hair Addict فعلا هو أنها توفر منتجاتها ومنتجات من ماركات أخرى على موقعها. وشَكَلت الماركة هوية مميزة لنفسها جعلتها تقفز إلى أذهاننا بمجرد احتياجنا لأي منتج يخص الشعر، وأكسبتها الحق الكامل في عنوان ” أول منصة للشعر الطبيعي بدعم الجمهور”. وغير تنوع المنتجات وسهولة الحصول عليها، تتميز The Hair Addict بكونها صديقة للبيئة، فمنتجاتها لا يتم تجريبها على الحيوانات 100%cruelty free products. 

 

من الطبيعة إلى الشعر مباشرة: RAW AFRICAN 

انضم مجال منتجات الشعر إلى الاتجاه الجديد الذي يسلكه العالم للبحث عن منتجات طبيعية. فنحن نشهد على نحو متزايد تحولا إلى التقليل من استخدام المواد المصنعة كيميائيا في حياتنا. و Raw African  هي إحدى الماركات المصنعة لمنتجات العناية بالشعر والبشرة التي هدفها الأساسي تقديم منتجات مصنوعة من تركيبات طبيعية فقط. وسرعان ما أصبحت الماركة التي لا تقوم بتجربة منتجاتها على الحيوانات cruelty free brand مفضلة لدى الكثيرين ولها العديد من المعجبين وباتت منتجاتها عنصرا أساسيا في العناية بالشعر المجعد.

في منطقة غنية للغاية بالمواد الطبيعية، تعتبر Raw African خطوة في الاتجاه الصحيح لاستغلال هذه المواد. وتتميز هذه العلامة التجارية بالتركيبات الطبيعية وهوية العلامة التجارية الأرضية الخاصة بها وهذا جعلها خيارا مثاليا لعشاق المنتجات النباتية. 

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Raw African (@raw.african)

 عناية نظيفة وواعية بالشعر: EARTH BATH

Earth Bath علامة تجارية للعناية بالشعر لعائلتك بأكملها، فهي تضم مجموعة منتجات مناسبة للأطفال والبالغين. وقد دخلت العلامة التجارية إلى السوق بسرعة وسلاسة: فعبواتها الرائعة وتركيباتها الأكثر كثافة من معظم التركيبات الأخرى، قد وصلت بسهولة إلى أرفف المستهلكين.

وبتركيباتها العطرة التي تفوح منها رائحة الفاكهة الرائعة، تبدو منتجات Earth Bath وكأنها غذاءً حقيقيا للشعر. وتعطي منتجات هذه الماركة شعورا بالنظافة والانتعاش يفضله محبوها منذ إطلاقها ولا يزال هذا هو أحد أكثر الجوانب الفريدة التي تميزها.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by EarthBath Hair Care (@earth_bath)

محتجزة في قلوبنا: LOCKEN

 Locken هي ماركة تُصنع منتجات العناية بالشعر والبشرة اجتاحت قلوبنا بشدة. وقد أطلقتها لأول مرة الممثلة والمطربة هنا غنيم وشريكتها ميار سليمان، وقد تركت العلامة التجارية الموحدة ل Locken بلونيها الأزرق والأبيض بالإضافة إلى تركيباتها الكثيفة بصمة مميزة في مجتمع الشعر الكيرلي.

وتقول هنا وميار مؤسستا العلامة التجارية: «لم يكن الناس على دراية بإمكانات شعرهم الكيرلي وكيف يمكن لبعض المكونات أن تبرز أفضل ما فيه. وإلى جانب جميع أنواع الشعر الأخرى، كان أحد أهدافنا الرئيسية هو توفير كريم مخصص لتموجات الشعر يقوم بتغذية الشعر وتحديد تموجاته الطبيعية وإعادة إحياءها مرة أخرى».

وتضيفان: «كان أول منتجاتنا هو كريم تحديد تموجات الشعر لأننا شعُرنا بمدى احتياج السوق المصري إليه، وصعوبة الحصول على  المنتجات الجيدة منه نظرًا لارتفاع تكلفتها. وقد ساعدنا هذا بمرور الوقت على بناء مجتمع مليء بالعديد من ذوات الشعر المجعد اللاتي يفخرن بقدرتهن على إطلاق العنان أخيرا لخصلات شعرهن المموجة!»

 

View this post on Instagram

 

A post shared by LOCKEN (@locken.co)

مرحة وجديدة: JOVIALITY

تعد Joviality أحد أهم رواد صناعة مستحضرات التجميل المصرية. وفي بداية إطلاقها لم يكن هناك وجود لنحو نصف الماركات الموجودة حاليا على الساحة. كانت Joviality مقدمة للمنتجات المُصنعة محليًا، وفتحت الطريق أمام الكثير من المشاريع الصغيرة. ولاشك أن تنوع منتجات Joviality قد منحها تفردًا وتميزًا كبيرًا لم نشهده من قبل.

ومن صناعة منتجات العناية بالبشرة وصولا إلى منتجات العناية بالشعر والأظافر، حرصت Joviality على الوصول إلى المثالية في كافة الأوجه، فمنتجاتها المبتكرة وتغليفها المميز بألوان الباستيل المتدرجة سلب قلوبنا.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Joviality (@joviality.egypt)

جمال قصات الشعر: THE CURLY STUDIO

The Curly Studio هو أول صالون متخصص في تصفيف الشعر الكيرلي في مصر، وهو يوفر كل ما يحتاجه هذا النوع من الشعر من خدمات تصفيف الشعر والاستشارات وقص الشعر والعلاجات. أنشأت سارة صفوت بالاشتراك مع رولا أحمد الصالون في عام 2018 وهو يقدم تجربة فاخرة راقية للأشخاص ذوي الشعر الكيرلي لأول مرة في مصر.

يقدم الصالون أيضا خدمات للعرائس من ذوات الشعر الكيرلي واللاتي يرغبن في الظهور بشعرهن الطبيعي في هذه المناسبة الهامة، وهو بلا شك احتفالا جريئا بالشعر المجعد.

مشاركة المقالة

مقالات ذات صلة

اشترك في النشرة الإخبارية المجانية للحصول على دليلك لاتجاهات الموضة ونقاط الحوار الثقافية وأخبار المشاهير والنصائح الحصرية.